أكاديميه جونيشلي

دراسه هندسه السيارات في تركيا

هدفه الأساسي فهم وتصميم وتطوير هياكل السيارات

مجال هندسة السيارات” Automotive Engineering”:
هو إحدى فروع الهندسة الميكانيكية المختصة بدراسة ديناميكا المحركات ونظام دفع العجلات وشرح مراحلها بالتفاصيل من بداية تفصيلها وتجميعها إلى تصنيعها وتركيبها كاملةً، مع فهم نظام كل محرك للعمل بالإضافة إلى علوم التكنولوجيا والكهرباء والإلكترونيات ومؤشرات حساب السير على الطرق للمتحركات بكل أنواعها.

وهو تخصص هندسي نادر وحديث استقل عن هندسة الميكانيك نتيجة زيادة الحاجة لمتخصصين في مجال تصنيع وصيانة السيارات والمركبات للحصول على نماذج أكثر تطوراً وحداثة.

وهو اختصاص جامعي هدفه الأساسي فهم وتصميم وتطوير هياكل السيارات داخلياً كديناميكا المحركات ونظم دفع العجلات وقطع الغيار الأساسية فيها، وأما بالنسبة للهيكل الخارجي فيتم التركيز على تصميم هيكل للسيارة مُدعم وله تنسيق مميز وهو لا يقل أهمية عن الهيكل الداخلي مطلقاً بل بعض الشركات التي تهتم بتصنيع السيارات الرياضية تولي له اهتماماً أكبر كونه عامل مؤثر جداً في زيادة انسيابية الهواء وبالتالي يزيد من سرعتها.
وبما أن كافة الدول تعاني من نقص في الموارد البشرية في صناعة السيارات فإن فرص العمل في هذا المجال ستكون عديدة ومضمونة لك بعد التخرج.

دراسة هندسة السيارات في تركيا

يعمل القسم على تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للمشاركة في البحث العلمي والتطور الذاتي الذي يعود على المجتمع بأكمله بالنفع والفائدة. حيث يكون المجال مفتوحًا أمام الطالب في هذا القسم للإبداع والابتكار في مجال تطوير مستوى القيادة للسيارات والحافلات، وتطوير أنظمتها التشغيلية للوصول إلى أعلى كفاءة وتحديث آليات الأمن والسلامة في السيارات والحافلات.

بجانب تجهيز الطلاب لإقامة المشروعات والعمل ضمن فريق، من خلال تخصيص ساعات محددة لتدريب الطلاب خلال سنوات دراسة هندسة السيارات في تركيا داخل المختبرات الخاصة بعمليات التصنيع الأساسية للسيارات، حيث يكون لكل طالب مهمة يقوم بها ليكتمل العمل بتعاون الفريق بأكمله. ذلك بالإضافة إلى برامج التدريب المهني التي تُعدها الجامعات للطلاب في العديد من شركات السيارات الكبيرة.

عدد سنوات دراسة هندسة السيارات:

تبلغ مدة دراسة هندسة السيارات في تركيا 4 سنوات مؤلفة من 8 فصول دراسية، يتم في الفصول الدراسية الأولى التركيز على المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء ومن ثم يتم التعمق شيئاً فشيئاً في مجال الاختصاص.

المواد التي يدرسها طالب هندسة السيارات

وفي حال كنت تتساءل عزيزي الطالب عن ماهية المواد التي يدرسها طالب هندسة السيارات خلال السنوات الأولى من دراسته فها هي بعض هذه المواد وتتنوع المواد التي يدرسها الطالب في تخصص هندسة السيارات في تركيا بين المواد الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية والفيزيائية، ومن أبرز هذه المواد:

– علم انتقال الحرارة

– أنظمة الكهرباء في السيارات

– أنظمة أمن المركبات

– أنظمة تكييف المركبات

– الترموديناميك

– التصميم باستخدام الحاسوب

– تصميم عناصر الآلات

– تكنولوجيا المركبات

– التوربينات الغازية

– علم الديناميك

– علم السكون أو الستاتيك

– علوم الكهرباء والإلكترون

– أساسيات الآلات

– محركات الاحتراق الداخلي

– مدخل إلى هندسة السيارات

– ميكانيك الموائع

– ميكانيك المركبات

كما تشمل السنة الرابعة من دراسة الطالب القليل من المواد الأكاديمية بجانب مشروع التخرج والتدريب الميداني.

الجامعات التركية التي تدرس تخصص هندسة السيارات:

بما أن تخصص هندسة السيارات يعتبر تخصص مستحدث وجديد نسبياً، لذا فالجامعات التي تقوم بتدريسه محدودة في العالم كله وليست تركيا وحدها، وتتوزع كليات تخصص هندسة السيارات على عشر جامعات فقط في تركيا بين الخاصة والحكومية.

حيث يتم تدريسه باللغة التركية في الجامعات التركية الحكومية وتدريسه باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية الخاصة.

الجامعات التركية الخاصة التي تدرس تخصص هندسة السيارات:

جامعة أتيليم Atılım Üniversitesi بمدينة أنقرة

  • تصنف جامعة آتيليم في المرتبة 46 على المستوى المحلي للجامعات التركية، كما حصلت على المركز الرابع بين أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف ” تايمز للتعليم العالي” و كذلك المركز الثاني بين أكثر الجامعات التركية التي تشارك في أبحاث علوم الفيزيا.
  • تمتلك الجامعة ما يقارب من 150 مختبر للأبحاث العلمية المفتوحة للطلاب، بجانب 14 مركزً مختلفاً للأبحاث أكثرهم تميزاً هو مركز لتشكيل المعادن، الذي يعتبر أول مركز أبحاث في تركيا متخصصاً في هذا المجال.

جامعة إسطنبول أوكان İstanbul Okan Üniversitesi بمدينة إسطنبول

  • تنصف جامعة أوكان في المرتبة 82 على مستوى الجمهورية التركية كما جاء ترتيبها في المرتبة 4255 ضمن أفضل خمسة آلاف جامعة حول العالم لعام2021.
  • تضم جامعة أوكان مراكز ومعاهد تدريب عصرية و متطورة للأبحاث، ومنها: مركز لأبحاث الاتحاد الأوروبي ، و مركز محمد يونس الدولي ، و مركز أبحاث الدراسات الثقافية ، و مركز لأبحاث الحاسوب والتطبيقات.

جامعة إيشيك Işık Üniversitesi بمدينة إسطنبول

  • صنفت جامعة إيشيك من ضمن أفضل أربعة آلاف جامعة حول العالم حيث حصلت على المرتبة 4229 لعام 2021 ، وعلى المستوى المحلي صنفت الجامعة من بين أفضل ستين جامعة تركية ، كما جاءت في المرتبة 80 على مستوى الجمهورية التركية.
  • تتميز الجامعة بأنها تضم واحدة من أهم و غنى المكتبات الجامعية في تركيا.

الجامعات التركية الحكومية التي تدرس تخصص هندسة السيارات:  

جامعة أفيون كوجا تبه (4 سنوات) (كلية التكنولوجيا)
جامعة بورصا أولوداغ (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة تشكورفا (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة غازي (4 سنوات) (كلية التكنولوجيا)
جامعة كارابوك (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة كوجالي (4 سنوات) (كلية التكنولوجيا)
جامعة باموكالي (4 سنوات) (كلية التكنولوجيا)
جامعة سليمان ديميرل (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة أتليم (اللغة الإنجليزية)  (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة أتليم (الإنجليزية)  (4 سنوات) (كلية الهندسة)
جامعة أوكان بإسطنبول (اللغة الإنجليزية) ( (4 سنوات) (كلية الهندسة والعلوم الطبيعية)

الأوراق والوثائق المطلوبة للتقديم على هندسة السيارات بالجامعات التركية:

  1. صورة من جواز سفر الطالب.
  2. رقم هوية الطالب ” الإقامة”
  3. الشهادة الثانوية الأصلية للطالب
  4. كشف درجات الشهادة الثانوية الأصلي
  5. صوره شخصية
  6. شهادة معادلة الشهادة الثانوية للطالب

بعض الجامعات تتطلب شهادة بإجادة اللغة الإنجليزية كالايلتس IELTS أو التويفل TOEFL أو التومر TOMER ولكنها ليست شرطاً للقبول حيث إن لم تجد يخضع الطالب لامتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية بالجامعة التي تقدم لها وفي حالة لم يتجاوز الاختبار بنجاح فعلى الطالب أن يدرس سنة تحضيرية للغة في الجامعة قبل أن يبدأ في سنوات دراسته الأصلية للقسم الذي قام باختياره.

تكاليف وأسعار دراسة تخصص هندسة السيارات في تركيا:

تختلف  التكاليف الدراسية لتخصص هندسة السيارات فى الجامعات التركية حسب كل جامعه وتقوم الجامعات بتحديث الاجور الدراسية بشكل سنوى لذلك يجب عليك ان تنظر الى مصروفات الجامعه اولا

وفي الختام طالبي المميز مجال هندسة السيارات رغم حداثته إلا أنه في طريقه ليكون من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل سواء على المستوى المحلي أو العالمي، وذلك لأنه يتطلب تدريب وممارسة مستمرة لسد ثغراته التي تحدث بسبب سرعة تغيره وتطوره، ولهذا فالراغب بدراسة هذا المجال يحتاج دائماً للعمل على تطوير ذاته وزيادة خبراته كي يكون صانعاً للاختلاف وسط شركات السيارات العالمية وأيضاً قادراً على خلق فرص عديدة لنفسه في هذا المجال.

شاهد ايضا

إتبعنا

اترك تعليقاً

التسجيل في الجامعات

ابدأ رحلتك الجامعية من هنا