أفضل الجامعات التركية

مقالاتنا

أنّ تركيا اليوم تتصدّر الوجهات التعليمية المقصودة عالميّاً، لما تتحلّى به من مقوّمات كبرى في جامعاتها ومؤسساتها التعليمية

معلومات عن الجامعات التركية

تتميّز تركيا بموقع حيويّ جغرافيّاً وحضاريّاً، ما جعلها على مدى التّاريخ جسراً بين المشرق والمغرب، إضافة إلى أنّ تركيا اليوم تتصدّر الوجهات التعليمية المقصودة عالميّاً، لما تتحلّى به من مقوّمات كبرى في جامعاتها ومؤسساتها التعليمية؛ إذ يربو عدد الجامعات التّركيّة على مئتي جامعة، بينها مئة وتسع وعشرون جامعة حكومية تركية، إضافة إلى أكثر من سبعين جامعة خاصّة، وتتميّز الجامعات التّركيّة بشمول مجالات الدّراسة الجامعيّة لكافّة الاختصاصات، إضافة إلى كفاءة الكوادر التّعليميّة، كما أن شهادات تركيا معترف بها عالميّاً

قوة الجامعات التركية في التعليم

تتصدر الجامعات التركية مواقع الترتيب العالمي، لما تتضمنه من معايير علمية صارمة، ووجود بنية تحتية قوية تسهّل عمليات التعليم، إضافة إلى الإنفاق الكبير من الموازنة التركية على التعليم، ويمكن إجمال معايير قوة الجامعات في جودة التعليم، بالنظر في أحوال الخريجين الذين حصلوا على جوائز وأوسمة عالمية، وعبر كفاءة هيئة التدريس، باعتبار النظر في أعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز وأوسمة دولية، مع الأخذ بالحسبان عدد الباحثين الأكثر استشهاداً بهم في أكثر من عشرين تخصصاً علمياً، كما أن الإنجاز الأكاديمي ومُخرجات البحث مؤشر قوي، وذلك في المقالات المنشورة في أهم المجلات العلمية العالمية، وغير ذلك من المنشورات العلمية التخصصية.

ترتيب أفضل 10 جامعات تركية عالمياً

هناك عدة تصنيفات للجامعات عالمياً، وأهم التصنيفات العالمية المهتمة بتصنيف الجامعات، تصنيف كيو إس تايمز، وهو تصنيف بريطاني، وهناك التصنيف الأسترالي، والتصنيف الإسباني والتصنيف الصيني، وتعتمد هذه التصنيفات على عدة عوامل، منها سمعة الجامعة عالمياً، ونسبة توظيف طلابها، ونسبة الطلاب إلى الأساتذة، ونسبة الاقتباس البحثي، وجودة المواد التعليمية، وغير ذلك، وكل هذه التصنيفات تعتمد على معايير معينة، وسنعتمد التصنيف الأسترالي.

أما تصنيف أفضل 10 جامعات تركية عالميا، فهي على الترتيب الآتي:

1.جامعة الأناضول (Anadolu Üniversitesi)

وهي من أهم الجامعات الحكومية التركية، وتقع في اسكي شهير، وقد تأسست عام 1958، وتضم مختلف التخصصات، واستطاعت في مدة قصيرة أن تكون رائدة على المستوى المحلي والعالمي وفقاً للتصنيف الإسباني، وكذلك حلت في مواقع متقدمة في التصنيفات الأخرى.

2. جامعة إسطنبول (Istanbul Üniversitesi)

وهي من أعرق الجامعات عالمياً وأقدمها، وتقع في إسطنبول، وتعد من الجامعات الحكومية في تركيا، وتضم أكثر من ستين ألف طالب، إضافة إلى احتوائها على جميع التخصصات، في المراحل التعليمية كافة، ابتداء من الليسانس إلى الدراسات العليا، وما زالت تستقطب مختلف الطلبة محلياً وعالمياً.

3. جامعة البوسفور (Bogaziçi Üniversitesi)

ويطلق عليها في العربية جامعة بوغازجي، التي تعني البوسفور في التركية، وهي جامعة حكومية تقع في إسطنبول، وقد تأسست سنة 1863، وفي عام 1971 أطلق عليها اسم جامعة رسمياً، وتعد مكتبتها من أكبر المكاتب في الجامعات التركية، وتضم مختلف الكليات والتخصصات، مثل الهندسة، والفنون، والاقتصاد، واللغات، إضافة إلى المعاهد.

4. جامعة أنقرة (Ankara Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية تقع في العاصمة التركية أنقرة، وتشتهر بجودة أبحاثها وتخصصاتها وكوادرها التعليمية، وتضم أكثر من ألف بروفيسور، ويزيد عدد طلابها على خمس وستين ألف طالب، وتضم مختلف التخصصات، مثل كلية الطب البشري، والطب البيطري، وطب الأسنان، ومختلف أنواع الهندسات، إضافة إلى كلية الاتصالات، والعلوم السياسية، والعلوم الصحية، وكلية الآداب، وكلية العلوم التربوية.

5. جامعة الشرق الأوسط التقنية (Orta Dogu Teknik Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتأسست سنة 1956 م، وتقع في العاصمة التركية أنقرة، وقد افتتحت لها فرعاً آخر في قبرص، وتضم مختلف التخصصات الهندسية، إضافة إلى كلية الاقتصاد والعلوم، وكلية الآداب، وكلية التربية، وتتميز بجودة بنيتها التحتية وحرمها الواسع.

6. جامعة أتاتورك (Atatürk Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتقع في مدينة أرضروم في الشمال الشرقي لتركيا، وتأسست سنة 1951، وتضم أكثر من تسعين ألف طالب وطالبة، وليدها ثاني أكبر حرم جامعي في تركيا، وتحتوي على كافة التخصصات، ومنها الطب البشري، وطب الأسنان، وكلية الآداب، وفيها قسم للغة العربية، إضافة إلى كليات الحقوق والتمريض والاقتصاد والعلوم الإدارية.

7. جامعة حاجي تبه (Hacettepe Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتقع في أنقرة، وقد تأسست سنة 1967، ولديها حرمان جامعيان ضخمان، وتحتوي على خمس عشرة كلية، بأكثر من مئة وعشرة تخصصات، وقدرة استيعابية لأكثر من ثلاثين ألف طالب، وتدرس المواد بمختلف اللغات، ومنها الإنكليزية والفرنسية، إضافة إلى التركية.

8. جامعة دوكوز أيلول (Dokuz Eylül Üniversitesi)

وهي جامعة حكومية، وتأسست سنة 1982، وتقع في إزمير غرب تركيا، وتحتي على أكثر من ثلاث عشرة كلية، إضافة إلى المعاهد وكليات الدراسات العليا، وتدرس الجامعة باللغتين الإنكليزية، والتركية.

9. جامعة مرمرة (Marmara Üniversitesi)

وهي من أكبر الجامعات الحكومية وأشهرها، وتأسست عام 1982، وتقع في الجزء الآسيوي من إسطنبول،  وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأربع لغات هي التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية، وتضم أكثر من ستين ألف طالب، وتحتوي على كل التخصصات.

10. جامعة كوتش (Koç Üniversitesi)

جامعة كوتش إسطنبول: وقد تأسست الجامعة عام 1993 في إسطنبول، بكونها جامعة خاصة، وذلك من قبل مؤسسة وهبي كوش (Vehbi Koç) المشهورة على مستوى العالم، وتحتوي على اكثر من ستين مبنى، وتمتلك أكثر من ست كليات، في أكثر من عشرين برنامجا لليسانس، وأكثر من ثلاثين برنامجاً للماجستير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *