كيفية كتابة خطاب النية

Motivational Letter

مقالاتنا

كيفية كتابة خطاب النية – Motivational Letter

المنح التركية المجانية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم ، وهي من أشهر برامج المنح الدراسية حول العالم ، نظرًا لكونها تشمل جميع التخصصات تقريبًا وجميع مستويات الدراسة: الثانوية العامة والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.   من ناحية أخرى ، تعتبر الجامعات التركية من بين أفضل الجامعات وأكثرها طلبًا في الوقت الحاضر. حصلت العديد من الجامعات التركية على تصنيف عالمي مرموق ، وتم تصنيفها ضمن أفضل 500 جامعة في العالم. لذلك ، تعتبر الوجهة الأولى للطلاب حول العالم.

خطاب النية؟

يُعتبر خطاب النية Motivational Letter من العوامل المهمة والأساسية للقبول في العديد من المنح الدراسية. إذ أنه غالب الأحيان أهم من درجة المعدل/ المجموع الدراسي الذي حصلت عليه خلال مسيرتك الدراسية.

وتختلف الأسئلة المطروحة باختلاف الدرجة التي يتم التقديم لها، إذ في حال التقديم لدراسة البكالوريوس يتمّ طرح 3 أسئلة رئيسية في حين أنّ المتقدمين للدراسات العليا يجيبون على عدد أكبر من الأسئلة التي تتناول في جزء كبير منها موضوع البحث الذي سيجريه الطالب أثناء دراسته في تركيا .

كيف تكتب خطاب النية للمنحة التركية ؟

  • يضم المحتوى 3 فقرات رئيسية :
  • مقدّمة
  • المحتوى الرئيسي
  • وخاتمة.
    أو يمكن أن يضم المحتوى عدة فقرات قصيرة ما بين 3-7 فقرات مترابطة. فيها تطرح أفكاراً متسلسلة ذات علاقة بالفرصة أو المنحة التي تقدّم لها.

عند كتابة خطاب النية، عليك أن تركز على المقدمة بشكل خاص، حيث يمكن أن تكون هذه الجزء الذي يقرر مصير تقديمك للمنحة . وحتى تكون على علم لا يوجد نمط واضح لكتابه خطاب النوايا انما هو للتعريف عن نفسك وعن شخصك فيفضل انا تكون المقدمة هى للتعريف عن نفسك . قم باعطاء واضفاء طابعك الشخصي على نموذج خطاب النوايا لكي تثبت أهليتك للتقديم.
و لا تنسى أن تذكر التخصص الذي تدرسه أو تنوي دراسته في الفقرة الأولى من الخطاب وفى النقاط التالية سوف نذكر بعض الافكار و النصائح  التى من الممكن الاستعانة بها فى كتابة الخطاب

  1. تدرج الأفكار يساهم بشكل كبير في تعزيز خطاب النية وزيادة فرص قرائته وتأهلك لمرحلة المقابلة الشخصية
  2. أظهر اهتمامك بالمنحة والتخصص التي تتقدّم لها.
  3. احرص على ذكر  مهاراتك، وخبراتك، وسيرتك الأكاديمية والمهنية .

يجب عليك كتابة المحتوى الأساسي لخطاب النية. هذا المحتوى غالبًا ما يشمل إجابات على الأسئلة الرئيسية التي يطرحها المقدمون للمنح التركية. هذه الأسئلة تشمل

  1. لماذا اخترت هذا التخصص بالتحديد؟
    ومن المهمّ عند الإجابة عن هذا السؤال وتوضيح فكرة أنّ المتقدّم قد اختار هذا التخصص عن علم ودراية ولم يضعه ضمن قائمته بشكل عشوائي ولا تنسي ان تكتب عن خلفيتك العلمية بما يتعلق بهذا التخصص وما تعرفه عن التخصص
  2. ما هي المميزات التي تجعلك مختلفًا عن الآخرين وتجعلك مستحقًا لهذه المنحة؟لا تنس أن تتحدث عن العناصر المميزة التي تميزك عن الآخرين. تحدث عن أهدافك المهنية وسمات شخصيتك التي تجعلك فريدًا. كما يمكنك ذكر مشاريعك البحثية أو الجوائز التي حصلت عليها، وخبرتك في العمل خلال فترة دراستك.
  3. ما هي طموحاتك بعد التخرّج؟
    توضّح خططك المستقبلية بعد إنهاء المرحلة الجامعية وتعطي انطباعًا بأنك شخص يملك أهدافًا محدّدة على المدى القريب والبعيد . ولعلّ من أهم الأمور التي يمكنك  أن تذكرها أثناء الإجابة عن هذا السؤال، هي خدمة بلدك والمساهمة في إثرائها ونقل الخبرات التي حصلت عليها أثناء الدراسة في هذا البلد . كما يمكنك أيضًا التحدّث عن فكرة مواصلة دراساتك العليا (ماجستير أو دكتوراه) أو القيام بمشاريع خاصّة.
  4. لماذا اخترت تركيا وجهة لدراستك؟
    اكتب وحاول ان تربط بين تركيا , والتخصص الذي اخترته ولو استطعت الحديث عن بعض المميزات عن  هذا البلد وثقافته القريبة من الثقافة العربية الإسلامية احرص على أن تكون صادقًا قدر الإمكان.

  5. الخاتمة
    أختم خطاب النية بعبارة قوية تلفت انتباه القارئ وتترك انطباعًا إيجابيًا. عليك أن تجعل الخطاب مميزًا وجاذبًا، وتحرص على أن لا يتجاوز 3000 حرف كحد أقصى.

وهذ نموذج لكيفية الكتابة

أتقدم إليكم بطلبي هذا معبرًا عن رغبتي الشديدة في الحصول على منحة ……………….. لمواصلة دراستي في ……………………. . أنا ………………..، من ………………….،
وأتطلع إلى توسيع معارفي ومهاراتي من خلال هذه الفرصة التعليمية الفريدة. لطالما كان حلمي أن أدرس في تركيا، وهي بلد تتمتع بتاريخ غني وثقافة متنوعة.
أعتقد أن…….اسم التخصص ……………… سيوفر لي التعليم الممتاز والخبرة العملية التي أحتاجها لتحقيق أهدافي المهنية. كما أنني متحمس للغاية للانخراط في المجتمع الأكاديمي والثقافي في تركيا. في دراستي السابقة،
حققت ……………………………….. أعتقد أن هذه الخبرات قد أعدتني جيدًا للتحديات والفرص التي سأواجهها
في ………………………..
. كما أنني ملتزم بالمساهمة بشكل إيجابي في مجتمع الجامعة وتعزيز التبادل الثقافي والفكري.
أود أن أشكركم على النظر في طلبي وأتطلع بشغف لفرصة الدراسة في تركيا والمساهمة في المجتمع الأكاديمي هناك. أنا ملتزم بالعمل بجد والتفوق في دراستي لأكون مثالًا للطلاب الدوليين الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *